المجال: أنشـطة عـددية مـذكـرة رقــم: 01
الوحدة التعليمة:العـمليات عـلى الأعـداد الطبيعـية والأعـداد العـشـرية المـستـــوى: ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية متوسط, كتاب التلميذ الجزء الأول. الأستاذ: بحة خالد
الكـفاءة القـاعـدية: إجراء سلسلة عـمليات
المراحل سيــــر الأنشطة التعليمية مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
1) احسب كلا مما يلي: ( ص 07)
أ: 3,7 + 13,36 , ب : 9,8 – 92,6 , جـ : 0,5 × 2,34 .
2) عيّن كتابة عـشرية لكل من : أ) , ب) , جـ)
3) انقـل وأتمم الجـمل التالية :
ـ ناتج جمع عـددين يسمى ........ وكل من العـددين يسمى ...............
ـ ناتج طرح عـددين يسمى ........ وكل من العـددين يسمى ..............
ـ ناتج ضرب عـددين يسمى ........ وكل من العـددين يسمى ............
ـ ناتج قسمة عـددين يسمى ........ وكل من العـددين يسمى ..............
4) احسب كلا من :
أ) جداء العـددين 6,84 و 3,5 , ب) مجموع العـددين 18,3 و 9,7
جـ) حاصل قسمة 123,8 على 25 , د) فرق العـددين 64,15 و 29,3
يحسب عدة عمليات في وضعيات مختلفة .
يتذكر العمليات الحسابية .
يحاول في كراس المحاولات
الأنشـــطـــــــة النشاط 1: إجراء سلسلة عـمليات بدون أقواس: ص 08
كل عبارة تتضمن عـدة عـمليات تسمى سلسلة عـمليات .
1) أنجز بتمعّن أو ذهنيا أو بالحاسبة كلا من :
4- 5 – 115 = C , 4 × 18 × 25 = B , 0,75 + 54 + 1,25 = A
2 ÷ 5 ÷ 25 = D , 9 + 6 – 14 = E , 4 ÷ 20 + 19 = F
250 – 10 × 35 = G , 2 × 6 – 25 = H .
2) أـ أوجد قاعـدة تمكن من حساب عبارة بدون أقواس وتتضمن الجمع
والطرح فقط .
ب ـ لمن تعـطي الأولوية في حساب عبارة بدون أقواس تتضمن
الضرب والقسمة إضافة إلى الجمع أو الطرح ؟ . يجري عـمليات حسابية في وضعيات مختلفة بدون أقواس.
يستنتج قاعدة حساب عبارة بدون أقواس تتضمن الجمع والطرح ومعرفة الأولوية في الحساب .
يحاول في كراس المحاولات
المــــعـــــــــــارف
1 ـ إجراء سلسلة عـمليات بدون أقواس : ص 11
في سلسلة عـمليات جمع وطرح فقط بدون أقواس نجري العمليات
حسب ترتيب كتابتها .
مثال: حساب 4 + 7 – 38 = A
العـملية الأولى وهي الطرح : 4 + = A
العـملية الثانية وهي الجمع : 4 + 31 = A
بالحاسبة : = 4 + 7 - 38 35= A
إظهار النتيجة : 0000000035
يجري سلسلة عمليات جمع وطرح بدون أقواس.
يستعمل الحاسبة في إجراء سلسلة عمليات جمع وطرح بدون أقواس يكتب من الكتاب
المـــــــعـــارف
في سلسلة عـمليات ضرب وقسمة فقط بدون أقواس نجري العمليات
حسب ترتيب كتابتها .
مثال: حساب 2 × 9 ÷ 54 = A
العملية الأولى وهي القسمة 2 × = A
العملية الثانية وهي الضرب 2 × 6 = A
12 = A
بالحاسبة : = 2 × 9 ÷ 54
إظهار النتيجة : 0000000012
في سلسلة عمليات بدون أقواس تتضمن الضرب أو القسمة مع
الجمع أو الطرح , نجري الضرب أو القسمة قبل الجمع أو الطرح
مثال: حساب السلسلة 5 × 3 - 63 = B
بالتمعـن ( أي حسب أولوية العـمليات) - 63 = B
15 – 63 = B
48 = B
بالحاسبة : = 5 × 3 - 63
إظهـار النتيجة : 0000000048
يجري سلسلة عمليات ضرب وقسمة بدون أقواس.
يحسبها بالحاسبة .
يدرك أولوية الحساب في عملية تتضمن الضرب أو القسمة مع الجمع أو الطرح , وكيفية حسابها بالحاسبة . يكتب من الكتاب
المجال: أنشـطة عـددية مـذكـرة رقــم: 02
الوحدة التعليمية:العـمليات عـلى الأعـداد الطبيعـية والأعـداد العـشـرية المـستـــوى: ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية متوسط, كتاب التلميذ الجزء الأول. الأستاذ: بحة خالد
الكـفاءة القـاعـدية: إجراء سلسلة عـمليات
المراحل سيــــر الأنشطة التعليمية مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
إعــــــادة الإسـتـثـمــــــــار التمرين 01 : رقم 5 ص 16
الحـل:
6 +3 + 2 + 18 – 59 = A
11 + 41 = A
52 = A
2 ÷ 8 × 12 = B
2 ÷ 96 = B
48 = B
4 × 6 ÷ 96 = C
4 × 16 = C
64 = C
التمرين 02 : رقم 6 ص 16
الحـل :
10 – 9,8 – 89,8 = A
10 – 80 = A
70 = A
10 + 9,8 - 89,8 = B
10 + 80 = B
90 = B
10 – 9,8 + 89,8 = C
10 - 99,6 = C
89,6 = C
التمرين 03 : رقم 7 ص 16
الحـل:
7 × 8 – 273 = A
56 – 273 = A
217 = A
3 × 25 – 275 = B
75 - 275 = B
200 = B
7 – 17 × 8 = C
7 - 136 = C
129 = C
1 + 9 × 11 = D
1 + 99 = D
100 = D
يحسب عدة عمليات في وضعيات مختلفة .
يحاول في كراس المحاولات