1
المستوى : 2 متوسط الأستاذ :خمقاني السعيد
2004/10/06- البعد : فيزيائي/كيميائي التاريخ : 02
المجال : المادة وتحولاتها الوسائل :
الوحدات : التمييز بين التحول الكيميائي وت.الفيزيائي
الكفاءة :يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة
بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الحوادث والظواهر
في الحياة اليومية
الوحدة التعليمية: التحول الكيميائي
النشاط : كفاءات علمية + أعمال مخبرية
المدة: 2 سا + 2 سا
مؤشر
الكفاءة
خطوات
الإشكالية
النشاط والإستراتيجية المحتوى
/اجراءات/ملاحظات
يميز بين
التحول
الكيميائي
والتحول
الفيزيائي
طرح إشكالیة
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
طرح إشكالية
فرضيات
.
مراجعة تحولات المادة
مراجعة التحولات المنجزة : انصھار : الجلید ، الشمع ، الرصاص، ...
التركیز على عودة الشمع متجمدا عند زوال المؤثر : الحرارة
التساؤل عن عودة الشمعة كما كانت ؟ ما>ا عن الخیط ؟ ھل التحول
ال>ي حصل للشمع نفسھ ھو الدي حصل للخیط ؟ إدا كنا نستطیع إرجاع
الشمع فھل نستطیع إرجاع الخیط؟
الإشكالیة 01 : عند إشعال شمعة ما ھي العملیات التي تحدث ؟ إلام
یتحول كل عنصر فیھا إلى حالتھ الابتدائیة ؟ ھل تحولات التي ح>ثت
متشابھة ؟ ما>ا نسمي إ>ن كل تحول؟
الفرضیات :............ ..........
الفرضیة المسجلة : انصھار الشمع تحول فیزیائي ، واحترلق الخیط
وتحولھ إلى دخان وغاز تحول كیمیائي.
الجریب :
التربة الملاحظة النتیجة
-إنصھار الشمع
-احتراق الخیط وتولھ
إلى دخان وغاز
-تحول فیزیائي
-تحول كیمیائي
نتیجة : التحول الفیزیائي ھو الذي یمكن إرجاع الجسم فیھ إلى حالتھ
الابتدائیة ، والتحول الكیمیائي ھو ال>ي لا یمكن إرجاع الجسم فیھ إلى
حالتھ الابتدائیة.
أكمل ما یلي :
أنصھار الشمع الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
شمع + حرارة شمع
احتراق الخیط الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
شمع + حرارة شمع
إشكالیة 02 : أ- وضع قلیلا من السكر في قلیل من الماء في إناء ثم وضع
الإناء على النار
ب- وضع قلیل من السكر الجاف في إناء على النار مباشرة
ما ھي العملیات التي تحدث ؟ ما نوع التحول في كل عملیة ؟
فرضیات :.... ................
الفرضیة المسجلة : یتبخر الماء ثم یحترق السكر ویتصاعد دخان
مراجعة سريعة ل :
1 تعاريف المحلول
المائي ، المذيب ،
المذاب....أنواع
المحاليل : المشبع ،
الممدد ، المركز
يسجل الأمثلة والنتيجة
على الكراس
.
يحل الإشكالية مباشرة
أهم الوسائل عددها
ماء ، ملح ، سكر ، برادة
حدید ، مسحوق الكبریت
جلید ، محرار، موقد بنزن
شمعة ، كبریت
كمیات
1 للفوج
2
يعرف أن
التحول
الكيميائي
يؤدي إلى
تشكل
أجسام
جديدة
تخطيط وتجريب
قرار
طرح إشكالیة
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
طرح إشكالية
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
وغازات تحول فیزیائي + كیمیائي
یحترق السكر مباشرة ویتحول إلى عسل سكر ویتصاعد دخان وغاز
تفاعل كیمیائي
التجریب :
التجربة الملاحظة النتیجة
-تبخر الماء
-احتراق الخیط وتولھ
إلى دخان وغاز
-تحول فیزیائي
-تحول كیمیائي
نتیجة : یمكن أن یترافق التحول الفیزیائي مع التحول الكیمیائي في نفس
العملیة
أكمل ما یلي :
غلیان محلول السكر الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
ماء + سكر +
حرارة
عسل سكر + دخان
+ غاز
احتراق السكر الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
سكر جاف عسل سكر + دخان
+ غاز
ممیزات التحول الكیمیائي:
إشكالیة 01 : قمنا بتسخین محلول الملح في الماء ما + ملح لمدة طویلة
ما>ا یحدث ؟ ما نوع التحول ؟
فرضیات :.............. ..............
الفرضیة المسجلة : تبخر الماء تحول فیزیائي ، ترسب الملح تحول
فیزیائي ..
التجریب :
التجربة الملاحظة النتیجة
-تبخر الماء
-ترسب الملح في
القاع
-تحول فیزیائي
-تحول فیزیائي
أكمل ما یلي :
الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
ماء + ملح بخار + ملح راسب
إشكالیة 02 : لو نضع كمیة من الجلید داخل أبوب اختبار بھ ماء فاتر ،
ما>ا یحدث للجلید ؟ ھل یمكن استرجاع الجلید ، كیف ؟ھل تحول الماء
في ه>ه التجربة ھو تحول فیزیائي أم تحول كیمیائي ؟
الفرضیات :.... ............ ............
الفرضیة المسجلة : ینصھر ، یمكن استرجاعھ ، تحول فیزیائي
التجریب :
التجربة الملاحظة النتیجة
-تبخر الماء
-ترسب الملح في
القاع
-تحول فیزیائي
-تحول فیزیائي
نتیجة :
3
طرح إشكالیة
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
طرح إشكالية
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
طرح إشكالیة
فرضيات
تخطيط وتجريب
قرار
أكمل ما یلي :
الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
جلید + ملح جلید + ماء
ممیزات التحول الكیمیائي :
إشكالیة 01 : نضع 200 مل من الماء النقي في وعاء مناسب ، نضع
الوعاء على موقد بنزن ھل یختفي الماء إشرح ما>ا حدث بین نوع
التحول ؟
فرضیات :... ................ .........
الفرضیة المسجلة : یتحول إلى بخار یمكن اترجاعھ تحول فیزیائي
التجریب :
التجربة الملاحظة النتیجة
-تبخر الماء
تكاثف البخار على
اللوح
-تحول فیزیائي
-تحول فیزیائي
أكمل ما یلي :
عند التسخین الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
ماء نقي ماء نقي
إشكالیة 02 : ھل كل التحولات التي تطرأ على الماء ھي تحولات
فیزیائیة ؟
إجابات :............. ...............
التجریب :
التحلیل الكھربائي للماء :
التجربة الملاحظة النتیجة
انطلاق فقاعات
غازیة
اختفاء جزء من
الھواء
الغازات تختلف في
طبیعتھا عن الماء
تحول الماء إلى
غازین ھما غاز
الھیدروجین وغاز
الأكسیجین.فھو تحول
كیمیائي
نتیجة : إذا استعملنا التیار الكھربائي فإن الماء یحدث لھ تفكك كھربائي
: تحول إلى غازین وھما جسمان یختلفان عن الماء ، فھو تحول كیمیائي.
أكمل ما یلي :
عند التحلیل الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
ماء نقي + تلیا
كھربائي
غاز ھیدروجین +
غاز أكسیجین
ماذا یحدث لمسحوق الكبریت وبرادة الحدید عند خلطھما ؟
إشكالیة 03 : لو نخلط كمیة من مسحوق الكبریت مع كمیة من برادة
الحدید .ما ذا یحدث ھل یحدث تفاعل كیمیائي ؟ ھل یمكن فصلھما كیف ؟
4
التجربة الملاحظة النتیجة
اشتعال مسحوق
الكبریت
توھج برادة الحدید
انجذاب برادة الحدید
بقاء مسحوق
الكبریت
الحصول عل جسم
جدید ھو كبریت
الحدید فالتحول تحول
كیمیائي
حدث الفصل ولم
یحدث لا تفاعل
كیمیائي ولا فیزیائي
أكمل ما یلي
عند الخلط الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
حدید + كبریت حدید + كبریت
عند التسخین الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد الكیمیائیة
المستعملة أو الناتجة
حدید + كبریت مادة كبریت الحدید
تلخیصالفروق بین التحول الفیزیائي والتحول الكیمیائي