منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» أنواع الكلمة
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:08 pm من طرف ZINO

» الاخوة ...................
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:50 pm من طرف ZINO

» الفيلم المسيء لأكرم خلق الله
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 9:31 pm من طرف سارة

» الدخول المدرسي 2012/2013
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 8:37 pm من طرف سارة

» تعريف الجزائري
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:01 am من طرف رانيا

» لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 6:40 am من طرف سارة

» ادخلوااااااااااااااااااااا
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 5:03 pm من طرف سارة

» ماهي اكثر عبارة تزعجك في المدرسة؟
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:50 pm من طرف سارة

» لماذا سميت( قل هو الله احد)بسورة الاخلاص
مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 11:06 pm من طرف سارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماريا - 1163
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
seif - 647
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
سارة - 355
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
ZINO - 331
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
CR7 - 308
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
شاهد كابور - 240
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
ali - 151
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
مليكو - 151
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
يوسف - 132
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
نريمان - 83
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_rightمذكرات 2 متوسط هندسة Barمذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap 
المصحف الاكتروني

سجل الزوار
سجل الزوار
ساعة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
هل تعتقد ان منتدانا
رائع
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_right50%مذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap
 50% [ 182 ]
لا باس به
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_right15%مذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap
 15% [ 53 ]
يجب تعديله
مذكرات 2 متوسط هندسة Bar_right36%مذكرات 2 متوسط هندسة I_vote_lcap
 36% [ 130 ]
مجموع عدد الأصوات : 365
اضغط على الكتابة الزرقاء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات 2م2 التعليمية التربوية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النجوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 مذكرات 2 متوسط هندسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CR7

CR7


عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 26

مذكرات 2 متوسط هندسة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات 2 متوسط هندسة   مذكرات 2 متوسط هندسة Emptyالسبت مارس 12, 2011 3:42 pm

المادة: هندسة. المذكرة : 01
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات: استعمال الكوس والمدور لإنشاء التعامد والتوازي
ـ خاصة التعامد والتوازي. المستوى: الثانية متوسط.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء


















الاستثمار تنجز التهيئة شفهيا من الصفحة رقم 73.

إنشاء مستقيمين متعامين ـ ومستقيمين متوازيين:

النشاط : ينجز التّلاميذ النشاط 1 من الصفحة 74 ، فرديا ، ثم يناقش كل تلميذ أجوبته مع زميله ، وبعد فترة البحث والمحاولة تعرض الأجوبة على السبورة ، لتوجه وتحوصل .

الحلّ: 1 ـ الرسم باليد الحرّة مستقيمين متعامدين ، متوازيين.
2 ـ أ ـ الرّسم بالكوس المستقيم (∆) العمودي على (d) في النقطة A .
ب ـ الرسم بالمدور (L) الموازي ل: (d) والذي
يشمل B.
ج ـ إتمام مايلي :
(∆) (d) ، (L)// (d) .
ـ الاستنتاج: (∆) (L)
ـ الخاصية التي اعتمدت عليها:
المستقيم العمودي على أحد المستقيمين المتوازيين
عمودي على الآov عمودي على الآخر.

الحوصلة: تكتب المعرفة رقم 1 من الصفحة رقم 71 .


تنجز التمارين رقم 1 ، 2 ، 3 ص 85 .


المادة: هندسة. المذكرة : 02
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات: دراسة محور قطعة. المستوى: الثانية متوسط.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء



























الاستثمار أرسم قطعة [AB] ، ثمّ أرسم محورها (∆).

إنشاء محور قطعة مستقيم:
النشاط: يقوم التّلاميذ بإنجاز النّشاط رقم 2 الجزء الأوّل.

الحلّ:











ـ النقط E ،F ، G ، H إستقاميّة لأنّها من مستقيم واحد.
ـ (∆)عمود على[CD] .
ـ هذا المستقيم محور [CD]
ـ النقطة I هي منتصف [CD].
ـ (∆) محور[CD] لأنه يشمل منتصفها وعمودي عليها.
ـ أقل عدد من النقط يكفي لرسم (∆) نقطتين.

الحوصلة: تكتب المعرفة رقم 2 من الصفحة80 الجزء الأوّل.





حل التمارين رقم 7، 8 ، 9 من الصفحة 86 .




المادة: هندسة. المذكرة : 03
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات: دراسة منصف الزاويّة،وإنشاؤه. الورق الشفاف.
. المستوى: الثانية متوسط.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء





























الاستثمار مراجعة محور قطعة مستقيم.

إنشاء منصف زاويّة:
النشاط: ينجز التّلاميذ النشاط رقم2 في جزئه الثاني، فرادى وبعد إنهاء أعمالهم يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله ، ثم تعرض الأجوبة على السبورة على إختلافها لتناقش وتحوصل.

الحلّ: ـ) رسم زاويّة B A قيسها ، ثمّ رسم بالمنقلة منصفها(CO].

ـ) B C= C A









ـ) يتم رسم المنصف باستخدام المدور
ـ) KE=HE ، KE=HE

Y Z=Z X



الحوصلة: تكتب المعرفة رقم 2 من الصفحة 80
الجزء الثاني.


تنجز التمارين رقم10، 11، 12، 13 من الصفحة
86 .


هندسة. المذكرة : 04
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات:إنشاء مثلثات خاصة. الورق الشفاف.
. المستوى: الثانية متوسط.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء















































الاستثمار ما هي المثلثات التي تعرفها؟

إنشاء مثلثات خاصة:
النشاط: :ينجز التلاميذ النشاط رقم 3 من الصفحة 75 فرادى ، وبعد إنهاء أعمالهم يتبادل التلاميذ أجوبتهم ويناقشونها بينهم ، ثمّ تعرض الإجابات على السبورة باختلافاتها لتوجه وتحوصل.

الحلّ:1 ـ أـ الرسم باليد الحرّة مثلثا ABC متساوي الساقين في A
ـ ABC ليس متساوي الساقين فعلا.

ـ كيف نعرف الثلث المتساوي الساقين؟
ـ ماذا نسمي الرأس A؟
ـ كيف نسمي الضلع [CB]؟


ب ـ رسم قطعة [MN] طولها CM4 .
ـ المقارنة بين PN و PM
PN = PM
ـ نوع المثلث MPN: متساوي الساقين.
ـ شرح كيفية رسم مثلث متساوي الساقين.
ج ـ إنشاء الشكل المطلوب.
P تنتمي إلى المحور(Δ) لأنّ P متساوية البعد عن M ,
N.
ـ نظائر N ،I ، P بالنسبة إلى المحور(Δ)هي على الترتيب:
M ،I ،P.
ـ يمثل(Δ) بالنسبة إلى المثلث MNP محور تناظر له.
ـ ما هو محور تناظر مثلث؟
ـ (Δ)هو منصف زاوية الرأس الأساسي، لأنّه محورتناظر
المثلث MNP فالزاويتين و متقايستين.
2 ـ إنشاء مثلث متقايس الأضلاع.
ـ تعريف المثلث المتقايس الأضلاع.
ـ هل يمكن اعتبار المثلث المتقايس الأضلاع متساوي الساقين.
3 ـ إنشاء مثلث قائم وتعريفه.
ـ التعرف على الوتر ، والضلعين القائمين.
ـAOBقائم.

الحوصلة: تكتب المعرفة رقم3 من الصفحة80


المادة : هندسة المذكرة : 05
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات: ـ إنشاء رباعيات خاصة. الورق الشفاف.
ـ التعرف على محاور تناظرها. المستوى: الثانية متوسط..

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء
































الاستثمار ما هي الرباعيات الخاصة التي تعرفها؟

إنشاء مستطيل ، مربع ، معيّن: (∆)
النشاط: يتم إنجاز النشاط رقم4 من الصفحة 76.
حلّ:أ ـ الرسم باليد الحرة.مستطيلا، مربعا، معيّنا:
ـ الرسومات التي أنجزتها ليست دقيقة. A

ـ إتمام إنشاء المستطيل حيث (∆) محور تناظر له و I هي نقطة I
تقاطع محوري تناظره.
ب ـ إنشاء K نظيرة A بالنسبة إلى المستقيم (D) ، حيث (AK) يقطع (D) في O.

ـ تعيين L من(D) حيث : OA=OA (D)
ـ إنشاء F نظيرة L بالنسبة إلى : (AK) .
ـ يمثل (AK) هو محور تناظر [FL]
ـ الرباعي L AFK هو مربع لأنّ
القطرين متعامدين ولهما نفس الطول ويتقاطعان في منتصف A كل منهما.

ج ـ إنشاء N نظيرة M بالنسبة إلى (∆) . حيث ( MN)
يقطع (∆) في I.
ـ تعيين P من(∆) حيثIP ≠IM (∆)
ـ إنشاء Q نظير P بالنسبة إلى ( MN).
ـ ( MN) هو هو محور تناظر
ـ الرباعي MPNQ معيّن .
ـ التبرير: القطران متعامدان في منتصفيهما. M
الحوصلة: يكتب الجزء الأوّل من المعرفة الصفحة 81.



حل التمرين ص89 رقم 24 ، 25 ، 26 .



المادة:هندسة. المذكرة : 06
الموضوع: إنشاء أشكال هندسية بسيطة الوسائل:المسطرة، الكوس ، المدور
الكفاءات: ـ الدائرة وما يخصها. الورق الشفاف.
ـ محور تناظر دائرة. المستوى: الثانية متوسط..

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء





























الاستثمار











التذكير بالدائرة ، تعريف ، القطر ، الوتر ، القوس .

الدائرة:
النّشاط: ينجز التّلاميذ النشاط الآتي :
أ ـ 1 ـ أنشيء النقاط O ، A ،B ،C حيث: OA=BO =OC.
2 ـ أنشيء الدائرة(T) التي مركزها O ، وتشمل النقطة A.
3 ـ هل النقطتان B ،C من الدائرة(T) ؟.
ب ـ 1 ـ أرسم دائرة ( C) التي مركزها O ونصف قطرها CM 2 .
2 ـ عيّن ثلاث نقط من ( C) وهي Very Happy، E، F .
3 ـ ـأرسم مستقيما (d) يشمل O .
4 ـ عيّن 1D، 1E، 1F نظائر D، E، F بالنسبة إلى المستقيم (d).
5 ـ هل 1D، 1E، 1F من الدائرة ( C)؟
6 ـ ماذا يمثل (d) بالنسبة إلى ( C)؟
7 ـ لوّن القوس DE ثم ّ لوّن نظيره D1E1 بلون آخر.


ـ بعد فترة البحث يناقش التلاميذ أجوبتهم بينهم ثم تعرض الإجابات على السبورة لتوجه وتحوصل.


الحوصلة. تكتب المعرفة رقم 4 ( تتمة) من الصفحة 81، 82 .





تنجز التمارين ص89 رقم 34 ، 35 .











المــــادة: هندسة. المستوى: 2متوسط
الموضوع: التناظر المركزي. المـــــــذكرة:07
الكـــفاءات : تعيين مركز تناظر شكل . الوسائـــل : الورق الشفاف ، دبوس
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء











































الاستثمار











تنجز التهيئة من الصفحة رقم91 .

التّعرف على شكل يقبل مركز تناظر:
النشاط: ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 الجزء1 من الصفحة 92 فرادى ، ثم يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله ، ثمّ تعرض الإجابات على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة: 1
أ ـ نقل الشكل 1 على ورقة شفافة ، وتثبيتها بدبوس فيO في وضع تطابق .
ب ـ إدارة الورقة الشفافة حول O حتى تنطبقAمن المشفوف على َA والشكل الأصلي.
ـ َB ، B متطابقتان أيضا.
ـ نقول إنّنا دورنا الشكل حول O بنصف دورة أي بزاوية قيسها º180.
ـ النقطة O هي مركز تناظر الشكل.
ـ O هي منتصف [َAA] لأن َOA = OA وA ، O،َA على استقامة واحدة.
ـ نقول أنّ A ، َA متناظرتان بالنسبة إلىO.









1 2
2
أ ـ نقل الشكل 2 على ورقة شفافة، وتثبيتها بدبوس ف يوضع تطابق.
ب ـ إدارة الورقة بنصف دورة حول I .
ـ C تنطبق على َ C.
ـ لا تنطبق D عل أي نقطة من الشكل.
ـ I ليست مركز تناظر للشكل.
الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 1 من الصفحة 95 .في كراس الدروس.

حل التمارين ص100 رقم 3 .4 ، 8 ، 9 .
المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: التناظر المركزي. المذكرة:08.
الكفاءات: إنشاء نظائر أشكال : مستقيم ، قطعة ، نصف مستقيم. الوسائل: الورق الشفاف ، مسطرة ، مدور.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء



























الاستثمار مراجعة لما فات من الدرس .

إنشاء نظير: نقطة ، مستقيم ، قطعة مستقيم ، نصف مستقيم:
النشاط: ينجز النشاط رقم2 ص93 فراد ، ثمّ يناقش كل تلميذ مع زميله إجابتيهما ، لتعرض الإجابات على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة: 1 ـ أ ـ نقل الشكل: B
ب ـ إنشاء ' A حيث O منتصف [A'A]
ـ )A,'A متناظران بالنسبة إلى O. O
لأن إذا أدرنا الشكل بنصف دورة انطبقت A على 'A
A
2 ـ أ ـ نقل الشكل2 على ورقة بيضاء.
ب ـ إنشاء 'A و 'B نظيرتي A و B بالنسبة إلى O.
ج ـ نعلّم Dمن (BA) .
ـ ) 'A ، 'B ، 'D هي إستقاميّة.
ـ نقول أنّ (BA)، ('B'A) متناظران بالنسبة إلىO.
د ـ النقل والإتمام :
ـ نظيرة[BA] بالنسبة إلى O هي ['A'B].
ـ نظير (BA] بالنسبة إلى O هي ('A'B]. A

هـ ـ التحقق أنّ 'B'A=BA و ( BA) // (BA)
O
الحوصلة: تكتيب المعرفة رقم 2 ص 95 .,
B






أنجز التمارين ص101 رقم 8 ، 9 ، 12 ، 13 ، 14 .





















يكمل الشكل.



المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: التناظر المركزي. المذكرة:09.
الكفاءات. إنشاء نظير شكل بسيط . الوسائل:الورق الأبيض، الورق الشفاف
المسطرة، المدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء




























الاستثمار مراجعة

إنشاء نظير شكل بسيط:
النشاط: ينجز التلاميذ النشاط رقم 3 من الصفحة 93 فرادى ثم يناقش كل تلميذ عمله مع زميله ، لتعرض بعد ذلك الإجابات بمختلفها على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة :
1ـ نقل الأشكال على ورقة بيضاء.
E C B

o
.m
o f g D A
o

1ـ إنشاء في كل حالة بالمسطرة والمدور نظير كل من هذه الأشكال بالنسبة إلى النقطة o:
2 ـ التحقق بالشفاف من تطابق كل شكل ونظيره بالنسبة إلى o .

الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 من الصفحة 96 .








أنجز التمارين ص103 رقم 17 ، 19 ، 20 ، 22 ، 30.

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: التناظر المركزي. المذكرة:10
الكفاءات.: التعرف على خواص التناظر المركزي . الوسائل:الورق المرصوف ، المسطرة.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






























الاستثمار متى نقول عن شكلين أنهما متناظرين بالنسبة إلى نقطةO ؟

خواص التناظر المركزي:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 4 من الصفحة 94 ، بحيث يناقشونه فيما بينهم ثم يعرض على السبورة ليوجه ويحوصل .

الإجابة :
1 ـ الرسم على ورقة مرصوفة مثيلا للشكل .
B CM 6 A

37º
CM3


C D
E

O F

2 ـ إنشاء النقط A' ، B' ، C' ، E' ،F' ،D' نظائر النقط D،C،B،E،F،A بالنسبة إلى النقطة O.
3 ـ النقل والإتمام :
cm 4 = CE


4 ـ النقط إستقامية أيضا ،
ـ التحقق بالمسطرة .
5 ـ الحساب بالسنتيمتر المربع مساحة المستطيل

ـ استنتاج بالسنتيمتر المربع مساحة

الحوصلة: يكتب التلاميذ المعرفة رقم 4 من الصفحة97.
ينجز التلاميذ التمارين رقم 34 ، 35 .

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: التناظر المركزي. المذكرة:11
الكفاءات: التعرف على أشكال مألوفة تقبل مراكز تناظر. الوسائل :ورق مرصوف، المسطرة.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






















الاستثمار ما هي خواص التناظر المركزي؟

مراكز تناظر أشكال بسيطة :

النشاط : يقوم التلاميذ بإنجاز النشاط رقم 5 من الصفحة 94 فرادى ثم يناقش كل تلميذ عمله مع زميله لتعرض الإجابات على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة :
1 ـ نقل الأشكال على ورقة مرصوفة.
2 ـ البحث عن الأشكال التي تقبل مراكز تناظر: المربع ، المستطيل ، المعين ، الدائرة ، متوازي الأضلاع .



الحوصلة : يكتب التلاميذ المعرفة رقم 5 من الصفحة 97.










حل التمرين 37،39،41 ، 43،108 .

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:12
الكفاءات: تعريف الزاويتان المتجاورتان ، المتتامتان ، المتكاملتان . الوسائل :المسطرة،الورق الشفاف.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






























الاستثمار تنجز التهيئة من صفحة الكتاب111.

الزاويتان المتجاورتان ،المتكاملتان ، المتتامتان:
النشاط : يقوم التلاميذ بإنجاز النشاط 1 من الصفحة 112 فرادى ن ثم بعد ذلك يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله لتعرض الإجابات على السبورة حيث توجه وتحوصل.
الإجابة : 1 ـ أ ـ نقل الأشكال :

O X O

Y X
O Y

Z
X Z Z Y
(3) (2) (1)


ب ـ التلوين في الشكل بالأحمر الزاوية وبالأخضر الزاوية الأخرى:
ج ـ ذكر الشكل الذي فيه الزاويتين ملونتين ولهما نفس الرأس وتشتركان في ضلع يفصل بينهما : الشكل (2)
ـ نقول عن هاتين الزاويتين إنهما متجاورتان.
2 ـ أ ـ التعيين من بين الأقياس السابقة القيسين اللذين مجموعهما ° 180 .
(° 62 ، ° 118 ) ،
ـ رسم زاويتين لهما هذين القيسين :
ـ نقول عن هاتين الزاويتين إنهما متكاملتان.
ب ـ تعيين من بين الأقياس السابقة القيسين اللذين مجموعهما ° 90 .
(° 39 ،° 51 ) .
ـ رسن هاتين الزاويتين .
ـ نقول عن هاتين الزاويتين إنهما متتامتان.

ـ الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 1 من الصفحة117


تنجز التمارين ص122 رقم 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 7 ،9،10.

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:13
الكفاءات:التعرف على الزاويتين المتقابلتين بالرأس والعلاقة بينهما. الوسائل :المسطرة،الورق الشفاف.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






























الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

الزاويتان المتقابلتان بالرأس:
النشاط: يتم إنجاز النشاط رقم 2 من الصفحة 112 ، بالكيفية المعهودة.

الحل : 1 ـ أ ـ رسم زاوية ، وتعيين A من (OX] وB من (OY]
ب ـ إنشاء A'، B' نظيرتي A ، B على الترتيب بالنسبة إلى O .











2 ـ النقل والإتمام :
* نظير (O A] بالنسبة إلى O هو (A' O ]
* نظير (B' O ]بالنسبة إلى O هو (B O ].
*نظيرة بالنسبة إلى O هي .

ب ـ = لأن التناظر المركزي يحفظ الزوايا.

نقول عن الزاويتين ، إنهما متقابلتان بالرأس .


























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:41
الكفاءات:حساب مجموع أقياس زوايا مثلث. الوسائل :المسطرة،الورق الشفاف.

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






























الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

مجموع أقياس زوايا مثلث:
النشاط : يقوم التلاميذ بإنجاز النشاط رقم 3 من صفحة الكتاب 113 ف رادى ، ثمّ يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله ، وبعد ذلك تعرض الإجابات المختلفة على السبورة لتوجه وتحوصل.
A
الإجابة :
أ ـ نقل الشكل على ورقة بيضاء .





B C

ب ـ قص الزوايا الثلاث للمثلث ABC .
ج ـ قرن هذه الزوايا جنبا إلى جنب وإلصاقها للحصول على زاوية.
ـ نوع هذه الزاوية : مستقيمة.
ـ قيسها : °180 .

الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 من الصفحة117.












تنجز التمارين صفحة124 رقم 21 ، 22 ، 23.

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:15
الكفاءات: التعرف على الزوايا المعينة بمستقيمين متوازييين وقاطع لهما . الوسائل :المسطرة،أقلام التلوين..

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء






























الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

الزوايا المعينة بمستقيمين وقاطع لهما:
النشاط : ينجز النشاط رقم 4 من الصفحة 113 ، بالطريقة المعهودة.
الحل : 1 ـ)
أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء :
ب ـ التلوين بالأخضر كل زاوية ضلعها (AB ] ،
(BA] . هذه الزوايا تسمى زوايا داخلية.
ج ـ التلوين بالأحمر كل زاوية أحد ضلعيها (BZ ] ،
أو (AZ’].هذه الزوايا تسمى زوايا خارجية.








2 ـ ) أ ـ إعادة رسم الشكل السابق .
ب ـ التلوين بالبرتقالي زاويتين متماثلتين.
ج ـ التلوين بالأزرق زاويتين متبادلتين داخليا .
د ت التلوين بالصفر زاويتين متبادلتين خارجيا .

الحوصلة: كتابة المعرفة رقم 4 من الصفحة 118.









يكلّف التلاميذ بحل التمارين ص124 رقم 24 ، 25 .

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:16
الكفاءات:.دراسة خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع. الوسائل :المسطرة والكوس،

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء
































الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 5 من الصفحة 114 الفرعين 1 ، 2 ، مثنى ، مثنى ، ثم تعرض الإجابات على السبورة ، لتوجه وتحوصل.
الإجابة: 1 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء .
ب ـ إنشاء O منتصف [AB ]
ج ـ النقل والإتمام :
ـ نظيرة B بالنسبة إلى O هي A.
ـ نظير (AZ ] بالنسبة على O هو (BZ' ].
ـ نظير (AX] بالنسبة إلى Oهو (BY’ ]لأنّ
A , B متناظران بالنسبة إلى O وهما متوازيان ومتعاكسان في الاتجاه
ـ نظيرة بالنسبة إلى O هي .
= لأنهما متناظرتان بالنسبة إلى ,
2 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء :
ب ـ رسم مستقيم ('X’Y ) يشمل B بحيث تكون الزاويتان و
متبادلتان ولهما نفس القيس.
جـ ـ يبدو أنّ (XY ) و(X’Y’ ) متوازيان ، يتم التحقق,
لإثبات هذا التّوازي نتبع ما يلي :
أ ـ إنشاء O من [AB]تختلف عن A ، B
إنشاء المستقيم الذي يشمل O ويعامد (XY ) في E ويقطع (X’Y’ ) في H .
ب ـ لدينا في المثلثين OAE ، OBH .
ـ لأنّهما متناظرتان بالنسبة إلى النقطة O.
ـ لأنّهما متقابلتان بالرأس .
وبما أنّ مجموع أقياس زوايا كل من المثلثين هو°180،
فإنّ : °90 =
أي المستقيمين (XY ) و(X’Y’ ) عموديين على نفس المستقيم (HE ).
وبالتالي (XY ) //(X’Y’ ).

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:17
الكفاءات:.دراسة خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع. الوسائل :المسطرة والكوس،

المراحل
سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء
































الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 5 من الصفحة 115 الفرعين 3، 4 ، مثنى ، مثنى ، ثم تعرض الإجابات على السبورة ، لتوجه وتحوصل.
الإجابة:3 ـ نقل الشكل على ورقة بيضاء.
ـ المقارنة بين قيسي الزاويتين المتماثلتين ، بعد الإجابة عما يلي :
لأنّهما متقابلتان بالرأس .
لأنهما متبادلتان داخليا.
ينتج أنّ = .





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء:
ب ـ رسم مستقيم ('X’Y ) يشمل B بحيث تكون الزاويتين ، متماثلتان ولهما نفس القيس .
جـ ـ يبدو أنّ( XY) و ('X’Y ) متوازيان ، يتم التحقق من ذلك.
لإثبات هذا التوازي نجيب عما يلي :
لأن (من لمعطيات )
لأنهما متقابلتان بالرأس
إستنتاجا.

ب ـ الزاويتان و متبادلتان داخليا .
جـ ـ المستقيمان ( XY) و ('X’Y )متوازيان حسب خاصية سابقة.

























المـــــــادة: هندسة . المستوى. 2 متوسط.
الموضوع: الزوايا . المذكرة:18
الكفاءات:.دراسة خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع. الوسائل :المسطرة والكوس،

المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة

البناء
































الاستثمار مراجعة حول ما فات من الدرس.

خواص الزوايا المعينة بمتوازيين وقاطع:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 5 من الصفحة 116 الفرعين 5 ،6 مثنى ، مثنى ، ثم تعرض الإجابات على السبورة ، لتوجه وتحوصل.
الإجابة: 5 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء ، والتحقق من أن الزاويتين ، متكاملتان .
ب ـ للتأكد من صحة ذلك نجيب عما يلي :
لأنّهما متماثلتان .
لأنّ °180 = لأنّهما يشكلان مستقيمة.
ينتج أنّ الزاويتين ، متكاملتان .

6 ـ أ ـ نقل الشكل على ورقة بيضاء ،



















تنجز التمارينص125 رقم 26 ، 28 ، 29 ، 30.

























المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:19
الكفاءات : تعريف متوازي الأضلاع . الوسائل : مرصوفة، مسطرة ، مدور.
ـ دراسة خواص متوازي الأضلاع .
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء





































تنجز التهيئة من الصفحة رقم 51 .
خواص متوازي الأضلاع :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 من الصفحة 52 .

الإجابة :1 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور :
ب ـ رسم المستقيم الذي يشمل D . ويوازي (AB) ويقطع ( ) في C
جـ ـ النقل والإتمام :
(AB)//(CD) , (AD)//(BC)
د ـ الرباعي ABCD هو : متوازي أضلاع .

2 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء :
ب ـ رسم الرباعي ABCD
ج ـ النقل والإتمام :
ـ نظيرة [AD] بالنسبة إلى O هي [BC]
ـ نظيرة [AB] بالنسبة إلى O هي[CD]
(AB)//(CD) , (AD)//(BC)
ـ فالرباعي ABCDهو متوازي أضلاع .
ـ Oهي منتصف كل من [BD] ، [AC]
AB=DC , AD=BC إذن

الحوصلة: تكتب المعارف : تعريف 1 ، خاصية 1 من الصفحة 56 .




المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:20
الكفاءات : ـ دراسة خواص متوازي الأضلاع . الوسائل : مرصوفة، مسطرة ، مدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء





































تذكير بتعريف متوازي الأضلاع ،والخاصية الأولى .
خواص متوازي الأضلاع (تتمة):
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 فرع 3 ، 4 بالتوجيهات المسجلة على دليل الأستاذ في الصفحة213.
الإجابة : 3 ـ أ ـ رسم متوازي أضلاع ABCD بحيث O نقطة تقاطع قطريه .
ب ـ النقل والإتمام:
نظيرة بالنسبة إلى Oهي ،
نظيرة بالنسبة إلىOهي
إذن : = ، =


4 ـ أ ـ نقل الشكل المشفر المجاور على ورقة بيضاء :
حيث ، (DC )//(AB)
A هي نظيرة C بالنسبة إلى O .
ب ـ التحقق أنّ B هي نظيرة D بالنسبة إلى O.
ـ نوع الرباعي ABCD متوازي الأضلاع ، لأنّ (DC )//(AB) و (CB)//( D A).

الحوصلة : تكتب المعرفة ( الخاصية 3 ، 4 من الصفحة 56).




المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:21
الكفاءات : ـ دراسة خواص متوازي الأضلاع . الوسائل: مسطرة ، مدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء
























الإستثمار












تذكير بتعريف متوازي الأضلاع ،والخاصية الأولى .
خواص متوازي الأضلاع (تتمة):
النشاط : ينجز التلاميذ الفرع 5 من النشاط 1 من الصفحة 53 ، بنفس الطريقة السابقة.
الإجابة : أ ـ نقل الشكل المشفر على ورقة بيضاء .
ب ـ تمثل النقطة O بالنسبة إلى كل من القطعتين [BD] ، [AC ] منتصفا.
جـ ـ النقل والإتمام :
• نظيرةA بالنسبة إلى O هي C
• نظيرة B بالنسبة إلى Oهي D
ـ فنظير (AB) بالنسبة إلى Oهو ( D C)
إذن ( D C)// (AB)
• نظيرة D بالنسبة إلى O هي B .
• نظيرة A بالنسبة إلى O هي C
ـ نظير (DA) بالنسبة إلى O هو (B C)
إذن (DA)// (B C) ( D C)// (AB)
لدينا في الرباعي ABCD
(DA)// (B C)
إذن الرباعي ABCDهو متوازي الأضلاع .

الحوصلة : تكتب الخاصية 3، 4 ، 5، من الصفحة 56 و 57 .







تنجز التمارين ص 62 رقم 2 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 .





المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:22
الكفاءات : ـ دراسة خواص المستطيل . الوسائل: مسطرة ، مدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء
































الإستثمار







مراجعة لخواص متوازي الأضلاع .
ما هو المستطيل ؟
خواص متوازيات الأضلاع الخاصة:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 2 من الصفحة 54 الفرع 1 ، 2 فرادى ، وتم مراقبتهم ، ثم تعرض الأجوبة على السبورة حيث تتم مناقشتها .
الأجوبة: 1 ـ أ ـ إنشاء متوازي الأضلاع ABCD بحيث والتحقق أنّ كلّ زواياه قائمة.أي أنّه مستطيل .
ب ـ النّقل والإكمال :
بما أن الرباعي ABCDمتوازي أضلاع
فإنّ (DC ) // (AB)
فيكون ( لأنّ و متتاليتان
في ABCD )
ومنه : °90=
و: °90 = = ( لأنّهما متقابلتان في ABCD)
و:°90 = = ( لأنهما متقابلتان في ABCD )
نستنتج ممّا سبق أنّ : °90 = = = =
إذن متوازي الأضلاع ABCD هو مستطيل .
ـ ما هي الحوصلة التي يمكن استنتاجها من هذا النشاط؟
2 ـ أ ـ رسم مستطيل ABCD
ب ـ رسم قطريه [ BD ] ، [ AC] المتقاطعان في O .
ج ـ للتأكد من أنّ BD = AC نجيب عما يلي :
ـ إنشاء ( ) محور [AD ] ، فيقطع [AD ] في f .
( ) هو محور [BC].
د ـ النقل والإتمام: ـ بما أنّ ( ) هو محور [AD ] فإنّ : OD=OA
ـ بما أنّ ( ) هو محور [BC ] فإنّ : OB=OC
لكن O هي تقاطع القطرين [AC ] ، [BD] إذن: OB=OD ;OA=OC
ينتج : OA=OB=OC=OD ومنه : OB+OD=OA+OC أي : AC=BD
الحوصلة: تكتب المعارف (تعريف1 ، خاصية 1 ،خاصية 2) من الصفحة 58
يحل التمرين رقم 11 من الصفحة 63.
التمرين ص63 رقم 11 ، 13.

حل التمرين ص63 رقم11 ، 13.










المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:23
الكفاءات : دراسة خواص المعيّن. الوسائل: مسطرة ، مدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء
































الإستثمار







مراجعة لخواص متوازي الأضلاع .
ما هو المستطيل ؟
خواص متوازيات الأضلاع الخاصة:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 2 من الصفحة 54 الفرع 3 ، 4 فرادى ، وتم مراقبتهم ، ثم تعرض الأجوبة على السبورة حيث تتم مناقشتها .
الإجابة :3ـ)
أ ـ رسم متوازي الأضلاع ABCD حيث DC AD= .
ب ـ كي نبين أنّ ABCD معيّن :
ننقل ونتمم:
AD=BC لأنّ : ABCDمتوازي أضلاع .
DC=AB لأنّ : ABCDمتوازي أضلاع .
لكن : DC AD=
إذن: AD=BC=DC=AB
بنتج أنّ : متوازي الأضلاع ABCDهومعيّن.
ـ ماذا يمكن أن تحوصل من هذا النشاط؟


4 ـ أ ـ رسم معين ABCD وقطريه [BD] ، [AC].
ب ـ كي نبين أنّ القطرين متعامدان ننقل ونتمم :
* BA=BC إذن : B هي نقطة من محور [AC]
* DA=DC إذن : Dهي نقطة من محور [AC].
ينتج ممّا سبق أنّ (BD ) (AC )
ـ ماذا يمكن أن تحوصل من هذا النشاط؟





الحوصلة: تكتب المعارف (تعريف2 ، خاصية3 ، خاصية 4) من ص 58

ـ أذكر خواص أخرى للمعيّن.


تنجز التمارين ص63 رقم 14.



المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:24
الكفاءات : دراسة خواص المربع. الوسائل: مسطرة ، مدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء























الإستثمار







مراجعة لخواص المعين.
ما هو المربع؟
خواص متوازيات الأضلاع الخاصة:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 2 من الصفحة 55 الفرع 5 فرادى ، وتم مراقبتهم ، ثم تعرض الأجوبة على السبورة حيث تتم مناقشتها .

الإجابة: أ ـ إنشاء المعين ABCD حيث : °90=
ب ـ كي نبين أنّ ABCD مربع ننقل ونتمم مايلي :
و قاطع لهما .
إذن:°180 = ( ذكر الخاصيّة)
لكن : إذن :
ـ وبما أنّ : ABCD معين فإنّ :
و:
ينتج أنّ :
فالمعيّن : ABCD هو مربع .

الحوصلة : تكتب المعرفة ( تعريف 3 ، خاصية 5) من الصفحة 59





ينجز التلاميذ التمرين ص 63 رقم 16.





المادة : هندسة المستوى : 2 متوسط
الموضوع : متوازي الأضلاع المذكرة:25
الكفاءات : ـ حساب مساحة متوازي الأضلاع. الوسائل: مسطرة ، مقص ، شريط لاصق، مرصوفة
المراحل سير الدرس الملاحظات
لتهيئة
البناء























الإستثمار







مراجعة لخواص المعين.
ما هو المربع؟
مساحة متوازي الأضلاع:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 3 من الصفحة 55 5 فرادى ، وتتم مراقبتهم ، ثم تعرض الأجوبة على السبورة حيث تتم مناقشتها .
الإجابة: 1 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على مرصوفة.
ب ـ قص المثلث ADH وإلصاقه على المثلث CBG :
جـ ـ نلاحظ إنطباق المثلثين. والشكل الذي نحصل عليه هو مستطيل.
2 ـ أ ـ حساب المساحة A1 مساحة المستطيل DHGC :

ب ـ حساب مساحة A2 متوازي الأضلاع ABCD :


النقل والإتمام:


الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 من الصفحة 59.


تنجز التمارين ص64 رقم 19 ، 20 ، 22 ، 23 .




المادة : هندسة المستوى : 2متوسط
الموضوع : المثلث والدائرة المذكرة : 26
الكفاءات : متى يمكن إنشاء مثلث؟ الوسائل: المسطرة ، المدور.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء





















الاستثمار


















تنجز التهيئة ص69.
المتباينة المثلثية:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1من الصفحة 70 فرادى ، ثم يتناقش كل تلميذ مع زميله حول إجابتيهما ، ثمّ تعرض الإجابة على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة: 1 ـ لا يمكن إنشاء المثلث ABC حيث :
ـ المقارنة:


• .
2 ـ إنشاء مثلث EFG بحيث :

ـ المقارنة:
*
ـ أوجد علاقات أخرى في نفس المثلث مشابهة.
ـ متى يمكن إنشاء مثلث؟
ـ إذا كانت النقاط A , B,C على استقامة
واحدة أكمل العلاقة:
الحوصلة: تكتب المعرفة رقم1 من الصفحة 73.



ينجز التلاميذ التمارين ص76 رقم : 1 ،4 ،7 ،20 ، 21 .





المادة : هندسة المستوى : 2متوسط
الموضوع : المثلث والدائرة المذكرة : 27
الكفاءات : إنشاء الدائرة المحيطة بالمثلث. الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء





















الاستثمار


















مراجعة.
إنشاء الدائرة المحيطة بالمثلث :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 2ن الصفحة 70 فرادى ، ثم يتناقش كل تلميذ مع زميله حول إجابتيهما ، ثمّ تعرض الإجابة على السبورة حيث توجه وتحوصل.

الإجابة: أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء.
ب ـ إنشاء(1 ∆) محور[AB ] ،و
(2 ∆) محور[CB] المتق اطعان في O.

2 ـ النقل والإتمام:
*OA=OB لأنّ : Oنقطة من محور
[AB ]
*OB=OC لأنّ : Oنقطة من محور
[CB].
ينتج أنّ : OA=OB= OC
فالنقطة O متساوية البعد عن النقط :
وهذا يعني أنّ O هي مركز الدائرة ( C ) التي تشمل:
A ;B ;C .
ـ رسم الدائرة( C ).
الحوصلة: تكتب المعرفة رقم2 من الصفحة 73.


ينجز التلاميذ التمارين ص 77 رقم 23.


المادة : هندسة المستوى : 2متوسط
الموضوع : المثلث والدائرة المذكرة : 28
الكفاءات : حساب مساحة مثلث. الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء



















الاستثمار


















مراجعة متباينات مثلث.
حساب مساحة المثلث:
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 3 من الصفحة 71 فرادى ،وبعد الإنتهاء من عملهم يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله ، ثم تعرض الإجابات على السبورة .
الإجابة :
1 ـ أ ـ نقل الشكل المجاور على ورقة بيضاء.
ب ـ رسم المستقيم (d) الذي يشمل A ويوازي (CB ) .
جـ ـ رسم المستقيم (1 ∆) الذي يشمل B ويعامد (d)
في F. ثم المستقيم الذي يشمل C ويعامد (d) في E .
د ـ قص كلا من المثلثين ACE ، ABF وتطبيقهما
على المثلثين AHC ، AHB .
2 ـ نقل وإتمام.
• الشكل ECBF هو مستطيل ومساحته هي : .
• مساحة المثلث ABC =مساحة المثلثABH + مساحة المثلث ACH .
• مساحة المثلث ABC = مساحة المستطيل.
• إذن مساحة المثلث ABC هي : .

الحوصلة : تكتب المعرفة رقم3 من الصفحة 73.

ينجز التلاميذ التمارين ص77 رقم 26، 28 ، 29 .





المادة : هندسة المستوى : 2متوسط
الموضوع : المثلث والدائرة المذكرة : 29
الكفاءات : حساب مساحة قرص الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء























الإستثمار
















التذكير بالعدد
مساحة قرص :
النشاط : ينجز التلاميذ الجزء الثاني من النشاط رقم 4 ، بعد قراءة وفهم الفرع د من الجزء الأوّل.
الإجابة : أ ـ حساب بدلالة كلا من المساحات A1 ? A2 ? A1 :
= A1 = A2 = A1
= 2.25 = 12.25 =
ب ـ حساب القيمة المقربة إلى لكل من : A1 ? A2 ? A1 :
• 3 = A1 7= 2 A 38 = A1






3.5cm
1cm 1.5cm




D1 D2 D3

الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 4 من الصفحة 73.


تنجز التمارين رقم 39 ، 40 ، 41 من الصفحة 79 ، 80.

المادة : هندسة المستوى : 2متوسط
الموضوع : الموشور القائم و الأسطوانة الدورانية . المذكرة : 30
الكفاءات : الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل سير الدرس الملاحظات
التهيئة
البناء























الإستثمار
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.football4arab.com
 
مذكرات 2 متوسط هندسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
» برنامج الرياضيات 4 متوسط
» مذكرات خاصة باللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجوم :: السنة الثانية متوسط :: ا---------لرياضيات-
انتقل الى: