منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» أنواع الكلمة
تعريف الصحافة Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:08 pm من طرف ZINO

» الاخوة ...................
تعريف الصحافة Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:50 pm من طرف ZINO

» الفيلم المسيء لأكرم خلق الله
تعريف الصحافة Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 9:31 pm من طرف سارة

» الدخول المدرسي 2012/2013
تعريف الصحافة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 8:37 pm من طرف سارة

» تعريف الجزائري
تعريف الصحافة Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:01 am من طرف رانيا

» لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
تعريف الصحافة Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 6:40 am من طرف سارة

» ادخلوااااااااااااااااااااا
تعريف الصحافة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 5:03 pm من طرف سارة

» ماهي اكثر عبارة تزعجك في المدرسة؟
تعريف الصحافة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:50 pm من طرف سارة

» لماذا سميت( قل هو الله احد)بسورة الاخلاص
تعريف الصحافة Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 11:06 pm من طرف سارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماريا - 1163
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
seif - 647
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
سارة - 355
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
ZINO - 331
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
CR7 - 308
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
شاهد كابور - 240
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
ali - 151
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
مليكو - 151
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
يوسف - 132
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
نريمان - 83
تعريف الصحافة Bar_rightتعريف الصحافة Barتعريف الصحافة I_vote_lcap 
المصحف الاكتروني

سجل الزوار
سجل الزوار
ساعة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
هل تعتقد ان منتدانا
رائع
تعريف الصحافة Bar_right50%تعريف الصحافة I_vote_lcap
 50% [ 182 ]
لا باس به
تعريف الصحافة Bar_right15%تعريف الصحافة I_vote_lcap
 15% [ 53 ]
يجب تعديله
تعريف الصحافة Bar_right36%تعريف الصحافة I_vote_lcap
 36% [ 130 ]
مجموع عدد الأصوات : 365
اضغط على الكتابة الزرقاء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات 2م2 التعليمية التربوية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النجوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 تعريف الصحافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة

سارة


عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمر : 25
الموقع : حي الولاية

تعريف الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الصحافة   تعريف الصحافة Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 12:31 am


أولاً ـ تعريف الصحافة المدرسية :

الصحافة المدرسية هي :
نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ،
تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي
( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى )
ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما
تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من
الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون
الكتابة الصحفية 0


ثانياً ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما
بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية
النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة
، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :

1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر
بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ
إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره
الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة
في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0

2
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة
فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات
الشخصية السوية 0

3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد
الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا
وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ،
وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى
الاستنتاج والمشاركة 0

4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في
الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس
الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل
والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0

6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7
ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط
الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري
( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن (
جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9
ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن
استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات
العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها
في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00

10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0

ثالثاً ـ دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب
الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على
الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في
واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير كما
يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها
، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل
مناسب لهذه المشكلة 0

" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث
إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من
خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق
التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية
، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :

( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0

1 ـ المواهب العلمية :
أول
خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير
ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر
تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما
يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0

ومن خلال جمع
المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون
على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا
يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0

ومن
جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين
ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة
، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0


2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود
بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم
قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0

ويمكن
للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك
العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز
الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات
ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم
نحو الأشياء 0

وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال
المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع
معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي
للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة
متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0

ويمكن
أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم
على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0



تعريف الصحافة 9280

<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الزكاة
» تعريف النوع
» تعريف الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجوم :: منتدى البحوث-شخصيات--
انتقل الى: