منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » أنواع الكلمة
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:08 pm من طرف ZINO

    » الاخوة ...................
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:50 pm من طرف ZINO

    » الفيلم المسيء لأكرم خلق الله
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 9:31 pm من طرف سارة

    » الدخول المدرسي 2012/2013
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 8:37 pm من طرف سارة

    » تعريف الجزائري
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:01 am من طرف رانيا

    » لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 6:40 am من طرف سارة

    » ادخلوااااااااااااااااااااا
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 5:03 pm من طرف سارة

    » ماهي اكثر عبارة تزعجك في المدرسة؟
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:50 pm من طرف سارة

    » لماذا سميت( قل هو الله احد)بسورة الاخلاص
    دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 11:06 pm من طرف سارة

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ماريا - 1163
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    seif - 647
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    سارة - 355
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    ZINO - 331
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    CR7 - 308
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    شاهد كابور - 240
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    ali - 151
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    مليكو - 151
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    يوسف - 132
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    نريمان - 83
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_rightدور المسجد في بناء الحضارة Barدور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap 
    المصحف الاكتروني

    سجل الزوار
    سجل الزوار
    ساعة
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    تصويت
    هل تعتقد ان منتدانا
    رائع
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_right50%دور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap
     50% [ 182 ]
    لا باس به
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_right15%دور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap
     15% [ 53 ]
    يجب تعديله
    دور المسجد في بناء الحضارة Bar_right36%دور المسجد في بناء الحضارة I_vote_lcap
     36% [ 130 ]
    مجموع عدد الأصوات : 365
    اضغط على الكتابة الزرقاء
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات 2م2 التعليمية التربوية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النجوم على موقع حفض الصفحات
    عدد زوار المنتدى

    .: عدد زوار المنتدى :.


     

     دور المسجد في بناء الحضارة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نريمان

    نريمان


    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011
    العمر : 26

    دور المسجد في بناء الحضارة Empty
    مُساهمةموضوع: دور المسجد في بناء الحضارة   دور المسجد في بناء الحضارة Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:28 pm

    إننا في أمس الحاجة إلى أن نعيد استقراء تاريخنا وأن ندرس عوامل نجاح أمتنا في قيادة الإنسانية قرابة ألف عام وبناء حضارة يشهد لها أعداؤها قبل أبنائها.



    أي مدرسة وجامعة فكرية وعلمية واجتماعية تلك التي استمرت في إخراج أساتذة للإنسانية في العلوم النقلية والعقلية على حد سواء قرابة ألف عام من فقهاء ومحدثين وعلماء في الطب والهندسة والرياضيات والفلسفة والفلك والأدب وغيرها من علوم الدين والدنيا قلما يجتمع مثل هذا الرقم الهائل منهم في حضارة واحدة.

    أما المدرسة التي أقصدها فهي المسجد بمفهومه الشامل المتعمق وهو مفهوم غائب عن كثير من أبناء أمتنا, المسجد الذي يمثل نقطة التقاء الأمة وتوحيدها والمظهر العملي لوحدتها, ولذلك كان أول أعمال معلم الناس الخير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو بناء مسجد للمسلمين في قباء في أيامه الأولى التي أمضاها في المدينة, وبعد انتقاله من قباء الى المدينة كان أول أعماله كذلك بناء مسجده صلى الله عليه وسلم, وحمل أحجاره بيديه الكريمتين فكان المسجد النبوي مدرسة الدعوة الإسلامية الأولى ودار الدولة الإسلامية الكبرى, وكان المدرسة والجامعة ومقر مجلس الشورى, وعقد الرايات, وتجهيز الجيوش, وإدارة شؤون الأمة صغيرها وكبيرها.



    إن المسجد في المفهوم الإسلامي الخالص هو مقر إعلان العبودية الخالصة لخالقنا ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً) وبما أن العبادة في المفهوم الإسلامي شاملة جامعة لحياة الانسان العابد لله تعالى { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين, لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } وبما أن العلم في الإسلام شرط أساسي في أداء العبادة الصحيحة بمفهومها الشامل فلابد إذن من أن يقوم المسجد بدور نشر العلوم بل وأن يصبح منارة ومقصداً علميا.


    وقد قام المسجد بدوره التعليمي منذ أيامه الأولى وحث رسول الله على هذا الدور العلمي لقوله صلى الله عليه وسلم: (من غدا الى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان كأجر حاج تاماً حجه) "الطبراني" وهذا المقصد التعليمي أوضحه وبينه صلى الله عليه وسلم في حديثه ليفرق بينه وبين البعد الشعائري من إقامة الصلوات في المساجد.


    ولم يقتصر الدور التعليمي للمسجد على الرجال بل نافست عليه النساء لما أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قالت النساء للنبي : ( غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك, فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن) وفتح المسجد صدره للمرأة تشهد دروس العلم ليتأكد حق المرأة في تحصيل العلم ومشاركة الرجل في الحياة, وقد أعجبت السيدة عائشة أم المؤمنين بإقبال الانصاريات على العلم فقالت: ( نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء من أن يتفقهن في الدين ).



    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرف على حلقات العلم التي كانت تنتشر في أرجاء المسجد النبوي الشريف خاصة في بواكير الصباح حيث حدث عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلسين أحدهما فيه دعاء وإقبال على الله والآخر فيه علم, فأقرهما وقعد في مجلس العلم, وشجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استخدام الوسائل المتاحة آنذاك لتوضيح المعاني والدروس سواء كانت بصرية او سمعية, ومن أمثلة ذلك ما رواه ابن مسعود بقوله: خط لنا رسول الله خطا بيده ثم قال : ( هذا سبيل الله مستقيما ) وخط عن يمينه وشماله ثم قال: ( هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه ) ثم قرأ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) " مسند الإمام أحمد".



    واستمر المسجد في التطور والنمو جيلاً بعد جيل ليؤدي مهامه في صناعة الحياة ليصبح جامعات ومنارات علمية وفكرية رائدة, والأمثلة كثيرة نذكر بعضها مثل جوامع الألف -وسميت كذلك لأنه مضى على تأسيسها أكثر من ألف عام منها جامع عمرو بن العاص قلب الفسطاط الفكري ومهد الحركة العلمية في مصر والذي كان يشهد مئات الزوايا العلمية, والجامع الأموي في دمشق وجامع المنصور ببغداد, وجامع القرويين في فاس بالمغرب الذي امتاز بالنظام التعليمي الجامعي وديموقراطية التعليم وطرق التدريس فيه، فكان له شروط دقيقة للتعيين ووظائف التدريس وتخصيص كراسي الأستاذية والإجازات , وكان له مساكن جامعية خاصة للأساتذة والطلبة ومكتبات متخصصة للدارسين الجامعيين.

    قصد هذه المساجد الكبيرة المسلمون وغير المسلمين من شتى أرجاء العالم وخاصة من أوروبا أمثال القس غربرت دورياق الذي أصبح بابا روما, وكان التدريس يبدأ قبل طلوع الفجر وحتى الواحدة بعد منتصف الليل, أما جامع الزيتونة بتونس فقد أبدع في شتى مجالات العلوم النقلية والعقلية وضمت مكتبته العامرة ما يزيد عن مائتي الف مجلد, وكذلك كان حال الجامع الأزهر الذي بدأ كغيره كمسجد لإقامة الشعائر التعبدية وسرعان ما أصبح جامعة يدرس فيها العلوم المختلفة وتخرج فيها علماء عمالقة في كل مجالات الحياة.


    واشتركت كل هذه الجامعات العظيمة في تشجيعها لطلبتها على مبدأ المناقشة والمناظرة والتمرس عليها, فأصبح من المألوف أن يخالف الطالب أستاذه في الرأي في إطار الأدب المتعارف عليه, وبهذا أوجدت المدرسة العظيمة التي يطلق عليها المسجد -بمفهومه الشامل- أجيالاً ستظل معجزة العالم ومفخرته, ولها فضل على كل علوم الدنيا شرعية أو كونية أو إنسانية, حيث كونت أساس النهضة العلمية والصناعية في الغرب.



    وحظي القرنان الخامس والسادس الهجريان بالتوسع في بناء المدارس المنفصلة عن المساجد مما أدى تدريجياً إلى فقد شمولية التعليم في حلقات المسجد ليقتصر على العلوم الشرعية, وبدأ الضعف العلمي يدب في الأمة, ومما زاد في تسارع الضعف والانهيار حدوث كوارث ثلاث في تاريخ أمة الإسلام على مدى ثلاثة قرون.

    أما الأولى فهي حرق مدينة الفسطاط عام 564هـ وأما الثانية فهي تخريب وحرق التتار لبغداد مركز الحضارة الاسلامية آنذاك في عام 656هـ أما الكارثة الثالثة فهي سقوط الأندلس عام 897هـ.


    وبفقد المسلمين للزعامة العلمية فقدت قيادة الإسلام للبشرية وورثت أوروبا التراث العلمي فحمله أبناؤها وقدروه حق قدره فرفع قدرهم ليتسلموا من المسلمين الزعامة العلمية وقيادة البشرية, وأصبح المسملون يتخبطون في الجهل وضاعت هويتهم الإسلامية فبدأوا يفصلون بين التعليم الديني والتعليم الدنيوي وهو مفهوم غريب عن جيل عمالقة المسلمين, وانفصل بذلك البعد الروحي والخلقي والتربوي للمسجد عن العلوم الدنيوية فضعف التحصيل في علوم الدنيا التي فيها قوام الحياة, وعمل الاستعمار على تقليص التعليم الإسلامي الشامل فحجمت بريطانيا دور الأزهر وفعلت فرنسا الدور نفسه مع جامع القرويين في فاس, وكذلك الحال بالنسبة للزيتونة بتونس, ومن وسائل تحجيم وتحييد هذه المساجد الجامعية إضعاف أوقافها, وتخريج أجيال ممن صبغت بغير صبغة مدرسة الإسلام, وابتعد المسلمون أكثر فأكثر عن مفهوم الشمولية العلمية وعمارة الأرض والأخذ بأسباب كل ما يقيم الحياة ويبنيها بل وعندما فقدت صبغة المسجد فقد الإخلاص في تلقي العلوم, وسخرت أمم أخرى العلوم بمعزل عن القيم الروحية وما يصلح النفس البشرية.



    إن ضعف دور المسجد هو انعكاس لضعف الأمة الإسلامية ولن تكون الصحوة الإسلامية إلا عندما يقوم المسجد بدوره الشامل ويرتقي بأساليبه ووسائله التربوية والتعليمية بما يتناسب مع احتياجات العصر ومقتضياته ليصبح قلب الحياة الإسلامية من جديد, وهو واجب عصري حيث لا يتم واجب تعليم الجيل إلا به.

    إن هناك جهوداً حثيثة لإعادة دور المسجد في بناء الحضارة وصناعة الحياة, ولو قدر لهذه الجهود أن تنجح لرأى الناس أن الحياة في ظل المساجد ستجلب لهم السعادة والهناء بإذن الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دور المسجد في بناء الحضارة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الحضارة البيزنطنية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات النجوم :: السنة الثانية متوسط :: منتدى اللغة العربية-
    انتقل الى: