منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
المواضيع الأخيرة
» أنواع الكلمة
عواقب الكراهية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:08 pm من طرف ZINO

» الاخوة ...................
عواقب الكراهية  Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:50 pm من طرف ZINO

» الفيلم المسيء لأكرم خلق الله
عواقب الكراهية  Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 9:31 pm من طرف سارة

» الدخول المدرسي 2012/2013
عواقب الكراهية  Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 8:37 pm من طرف سارة

» تعريف الجزائري
عواقب الكراهية  Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:01 am من طرف رانيا

» لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
عواقب الكراهية  Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 6:40 am من طرف سارة

» ادخلوااااااااااااااااااااا
عواقب الكراهية  Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 5:03 pm من طرف سارة

» ماهي اكثر عبارة تزعجك في المدرسة؟
عواقب الكراهية  Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:50 pm من طرف سارة

» لماذا سميت( قل هو الله احد)بسورة الاخلاص
عواقب الكراهية  Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 11:06 pm من طرف سارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماريا - 1163
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
seif - 647
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
سارة - 355
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
ZINO - 331
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
CR7 - 308
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
شاهد كابور - 240
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
ali - 151
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
مليكو - 151
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
يوسف - 132
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
نريمان - 83
عواقب الكراهية  Bar_rightعواقب الكراهية  Barعواقب الكراهية  I_vote_lcap 
المصحف الاكتروني

سجل الزوار
سجل الزوار
ساعة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
هل تعتقد ان منتدانا
رائع
عواقب الكراهية  Bar_right50%عواقب الكراهية  I_vote_lcap
 50% [ 182 ]
لا باس به
عواقب الكراهية  Bar_right15%عواقب الكراهية  I_vote_lcap
 15% [ 53 ]
يجب تعديله
عواقب الكراهية  Bar_right36%عواقب الكراهية  I_vote_lcap
 36% [ 130 ]
مجموع عدد الأصوات : 365
اضغط على الكتابة الزرقاء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات 2م2 التعليمية التربوية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النجوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 عواقب الكراهية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاهد كابور

شاهد كابور


عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 28

عواقب الكراهية  Empty
مُساهمةموضوع: عواقب الكراهية    عواقب الكراهية  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:20 pm

الوحدة الثالثة : التعايش السلمي

1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية

ب – البناء اللغوي : أفعال المقاربة

ج -تطبيقات : تصحيح التمارين

الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.

ـ القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم .

- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .

ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه .

- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل: الكتاب 67 , السبورة.


أولا- فهم المقروء:

1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟

2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟

3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع .

4- قراءة صامتة للنص .

5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟


الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .



6- قراءة نموذجية للنص.

7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8- فهم النص:

أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .

ب ▪ الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟



ج ـ الأفكار الأساسية :

ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .

ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .

ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .

ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .

دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .



9- البناء الفني:

أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟


ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...

ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .

ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .

ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).



10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.

- استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا.

11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عواقب الكراهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجوم :: السنة الثانية متوسط :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: