هذه الأهداف تختلف في نوعها واتساعها وعمقها باختلاف مراحل التعليم واختلاف الصفوف في المرحلة الواحدة , فطلاب المرحلة الابتدائية أحوج إلى التدرب على إجادة النطق ورعاية مخارج الحروف , وحسن الأداء بوجه عام , أماتلميذ المرحلة المتوسطة , فلا يستغنى عن الاستمرار في تدريبه على القراءة الجيدةالتي تتسم بوضوح المقطع وتصوير المعنى وإجادة الوقف .وبالنسبة لطلاب المرحلةالثانوية , فالعملية التعليمية تعتمد على أدائه الجهري وزيادة الفرص التي يستقل فيها الطالب بالقراءات المنوعة معتمداً فيها على نفسه.
- فيهدف تدريس اللغة العربية في المراحل الأساسية على بعض الأهداف منها :
1- أن يقرأ التلميذقراءة صحيحة عبر المادة المشكولة , وقراءة صحيحة تعتمد على القواعد الأساسية في المادة غير مشكولة .
2- أن يكتب كتابة صحيحة وواضحة وبسرعة معينة , وأن يراعي في كتابته قواعد الخط الصحيحة وقواعد الترقيم , والتعبير الصحيح عن معنى ما قرأه .
3- جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى , وكسب المهارات القرائية المختلفة .
4- الكسب اللغوي , وتنمية حصيلة التلميذ من المفردات والتراكيب الجديدة .
5- أن يعبر الطالب عن حاجاته ومشاعره ومشاهداته وخبراته تعبيراً شفويا سليماً , وتعبيراً كتابياً فصيحا .
6- أن يكتسب الرغبة في التعليم الذاتي , واستخدام معاجم اللغة والموسوعات وغيرها .
7- أن تتعزز فيه الميول الأدبية , والمواهب الفنية , والتذوق الجمالي , والقدرات اللغوية المتميزة .
8- أن ينمو اعتزازالطالب بأمته العربية ويرسخ انتماؤه إلى بلاده