تطور مفهوم القراءة :
كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة , حدودها الإدراك البصري للرموز المكتوبة , ومعرفتها والنطق بها , ثم تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية , وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمي إلى الفهم , ثم تطور هذا المفهوم بأن أضيف إليه عنصر آخر , هو تفاعل القارئ مع النص المقروء تفاعلاً يجعله يرضي , أو يسخط , أويعجب , أو يشتاق , أو يسر , أو يحزن . وأخيراً انتقل مفهوم القراءة إلى استخدام مايفهمه القارئ , وما يستخلصه , في مواجهة المشكلات , والانتفاع به بالمواقف الحيوية .
- ويبدو من تطور هذه المفاهيم حرص التربية على أن تكون القراءة عملية مثمرة تؤدي وظائف مهمة بالحياة , فأصبح تعليم القراءة يقوم على أربع أسس :
التعرف والنطق- الفهم- والنقد والتفاعل- وحل المشكلات والتصرف في المواقف الحيوية على هدى المقروء