المستوى: ثانية متـوسـط النشاط: الجري السريع مدة الإنجاز:سـاعـة واحـدة مكان الإنجاز: ملعب الـمؤسسة
وسائل العمل الضرورية: ميقاتي + صافرة + أقماع.
الكفاءة القاعدية: إبداع سلوكات حركية وتمييزها مهما كان الميدان والمجال.
الهدف الإجرائي رقم:03 أن ينتقل بسرعة وراء محفز في وضعيات مختلفة محافظا على التوازن.
فترات التعلم ظروف الإنجاز مؤشرات النجاح التوصيات
المرحلة
التحضيرية
الحالة التعلمية رقم (01 :
ـ المناداة ـ التحية
ـأربع أفواج عمل لكل فوج قائد يشرف على التسخين.
ـ الجري الخفيف مع مختلف حركات اليدين والرجلين.
ـ المرونة، تمديد عضلي، التقوية.
-إحترام قائد الفوج .
ـ تبادل الإقتراح حول التسخين
ـ إتباع المنهجية في التسخين .
ـ المحافظة على النظام داخل الفوج . أن يكون التسخين كافي قبل الإنطلاق في العمل.
8'
المـرحــلة الرئـيــسيـة
الحالة التعلمية رقم 02 :
لعبة المطاردة على خط مستقيم:
فريقين خلف بعضهما البعض من وضعية الجلوس وعند إعطاء إشارة البدء يحاول كل تلميذ اللحاق بزميله ومحاولة لمسه قبل الوصول إلى خط النهاية-20م.
الحالة التعلمية رقم 03 :
04أفواج عمل في شكل قاطرات بحيث يقابل أمع ب، وجـ مع د،وتفصل بينهما مسافة 30م.يمنح الكرة للتلميذ الأول من كلا الفوجين عند إعطاء الإشارة ينطلق هذين التلميذين بسرعة ويقومان بتسليم الكرة لزميليهما والبقاء خلف القاطرة النقابلة، وهكذا.
الحالة التعلمية رقم 04 :
لعبة تبادل الكرات، يقف كل فوج في شكل قاطرة خلف الخط بحيث تكون المسافة بين القاطرات 40م، يعطي القائد لكل فريق كرة وعند سماع الإشارة يجري التلميذان المتواجهان كلا في إتجاه الآخر ويتبادلان الكرات في منتصف المسافة المحددة بأقماع ثم العودة ويسلمان الكرة إلى اللاعبين التاليين.
- سرعة رد الفعل.
-الرغبة في بذل أقصى جهد.
-الإستلام والإستلام الجيد.
-إدراك مدى تأثير السلوك الفردي على النتيجة الجماعية.
-التسليم يكون داخل المنطقة المحددة بالأقماع .
-التحكم في الجسم.
12'
12'
-مراعاة التقنية الصحيحة للجري .
11'
المرحلة
التقييمية الحالة التعلمية رقم 05 :
ـ مناقشة تحليلية لهدف ومجريات الحصة .
ـ مناقشة عامة بين الأستاذ والتلاميذ لإستدراك الأخطاء المرتكبة.
ـ تقبل النـــقـــد .
ـ الشعور بالمتعة في إنجاز المهام. العمل على تنظيم الجهد وتسييره في الزمان والمكان.
7'