: الإسراف
أ ـتعريف الإسراف : ما مفهوم الإسراف ؟
الإسراف هو التبذير أي تجاوز الحد في إنفاق المال أو تناول الطعام....الخ.
ب ـ سبب الإسرا ف: ما هي العوامل التي تدفع إلى الإسراف ؟
1ـ ضعف العقل , 2ـ فقدان الحكمة , 3ـ عدم التفكير في عواقب الأمور .
ج ـ عاقبة الإسراف : ماذا ينتج عن الإسراف ؟
1ـ إفساد النفس وإفقادها إرادتها , 2ـ الإفلاس , 3ـ الإضرار بالصحة , 4ـ تخريب البيوت والمجتع .
د ـ مظاهر الإسراف:أين يكون الإسراف ؟
1ـ الإنفاق , 2ـ الأكل والشرب , 3ـ إضاعة الوقت في غير فائدة , 4ـ العبادات , 5ـ المعاصي ...
ه ـ الطرق المثلى في حسن التصرف: كيف نتجنب الإسراف ؟
1ـ الأكل والشرب حسب الحاجة , 2ـ التوسط في الإنفاق ، 3ـ تجنب ا لبخل والتبذير , 4ـ اقتصاد الماء حتى في الطهارة ، 5ـ استغلال الوقت في عمل نافع أو هواية مفيدة .
.............................. .............................. .............................. .............................. ........
ثالثا: الغش
أ ـ تعريف الغش: ما مفهوم الغش ؟
الغش هو إظهار خلاف ما نخفي أو تزيين ما هو سيء كإخفاء عيب في سلعة لخداع المشتري أو الاعتماد على الآخر في الامتحان .
ب ـ التحذير من الغش: لماذا نهى الإسلام عن الغش ؟
حذر الله ورسوله من الغش لأنه يؤذي صاحبه وغيره ويؤدي إلى خلل في المعاملات بين الناس .
ج ـ من صور الغش: أين يكون الغش ؟
1ـ الغش في الوزن والكيل , 2ـ الغش في والزواج, 3ـ تزوير الوثائق . 4ـ الغش في الامتحان والعمل ...
د ـ من الآثار السيئة للغش: ماذا ينتج عن الغش ؟
1ـ إفساد العلاقات الاجتماعية, 2ـ إشاعة الفوضى في التعامل بين الناس , 3ـ الحط من قدر المجتمع وسمعته , 4ـ انعدام الثقة , 5ـ التجرد من الإيمان , 6ـ رفع البركة من الرزق...
5 ـ تقويم بنائي: فيم يشترك العنف والإسراف والغش ؟ كيف يكون المجتمع الذي يخلو من هذه الأخلاق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر هذه الأخلاق السيئة على صاحبها وعى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2 ـ تقويم ختامي: ما هي الأخلاق التي تقابل العنف والإسراف والغش ؟ كيف نستفيد منها ؟ كيف ينظر الناس إلى الأخلاق القبيحة؟ كيف نتجنب
آثارها ؟ما جزاء من يتصف بها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يتجنب التلميذ الأخلاق القبيحة ويتحلى بما يقابلها من أخلاق حسنة .
4 ـ المطلوب: حفظ النصوص المعتمدة.