منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من زوارنا الكرام التسجيل او تسجيل الدخول اد تم تسجيله من قبل للتواصل اكتر مع ادارة المنتدى عبر الايميل :SEIF-777@HOTMAIL.FR
و للاعصاء المسجلين 10 مساهمات في النهار و لا سيتم غلق المنتدى
منتديات النجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختر لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» أنواع الكلمة
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:08 pm من طرف ZINO

» الاخوة ...................
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:50 pm من طرف ZINO

» الفيلم المسيء لأكرم خلق الله
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 9:31 pm من طرف سارة

» الدخول المدرسي 2012/2013
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 8:37 pm من طرف سارة

» تعريف الجزائري
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:01 am من طرف رانيا

» لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 6:40 am من طرف سارة

» ادخلوااااااااااااااااااااا
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 5:03 pm من طرف سارة

» ماهي اكثر عبارة تزعجك في المدرسة؟
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:50 pm من طرف سارة

» لماذا سميت( قل هو الله احد)بسورة الاخلاص
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 11:06 pm من طرف سارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماريا - 1163
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
seif - 647
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
سارة - 355
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
ZINO - 331
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
CR7 - 308
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
شاهد كابور - 240
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
ali - 151
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
مليكو - 151
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
يوسف - 132
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
نريمان - 83
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_rightمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Barمذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap 
المصحف الاكتروني

سجل الزوار
سجل الزوار
ساعة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
هل تعتقد ان منتدانا
رائع
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_right50%مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap
 50% [ 182 ]
لا باس به
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_right15%مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap
 15% [ 53 ]
يجب تعديله
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Bar_right36%مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة I_vote_lcap
 36% [ 130 ]
مجموع عدد الأصوات : 365
اضغط على الكتابة الزرقاء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات 2م2 التعليمية التربوية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النجوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seif

seif


عدد المساهمات : 647
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 25
الموقع : GOOGLE.MOUSIKA.ORG

مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة   مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة Emptyالسبت أبريل 09, 2011 1:51 pm


المجال المفاهيمـي: 04 تصنيف الكائنات الحية. المستوى: الثانية متوسط
الكفاءة المرحليـة: التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية.
الوحدة المفاهيمية: 01 تعريف النوع.
الكفاءة القاعديـة: يحدد معنى النوع.
الحصة التعليميـة: رقم: 01
العنــــوان: تعريف النوع المدة الزمنيـة : 01 سا
مؤشرات الكفاءة: أن يحدد النوع ويعرفه انطلاقا من تحليل صور.
الوسائل: الشفافيات
وضعية الانطلاق: الكائنات الحية متعددة ومتنوعة تختلف في مظهرها الخارجي وأوساطها البيئية وفي تكاثرها وأنظمتها الغذائية وكذلك تنفسها وتنقلها وتدعى هذه الكائنات بالعالم الحي.
نلاحظ رغم التنوع الكبير للحيوانات، إلا أنها في الحقيقة يوجد تشابه كبير فيما بينها.
الإشكاليـــة: ماهي مقاييس التي يعتمد عليها في تعريف النوع؟
الفرضيـات: - ربما النوع هو مجموعة أفراد متشابهة تنتج أفرادا خصبة جنسيا.
البحث والتقصي: ذكر أسماء حيوانات وتقريب الأفراد المتشابهة وذلك على أساس معايير مورفولوجية.
تحديد معيار التلاقح انطلاقا من دراسة أمثلة توضح إمكانية التكاثر بين أنواع حيوانية متشابهة.
- لاحظ الصور1-2-3.
* ماذا تمثل كل صورة؟ - كلاب أهلية – كلب الراعي الألماني – ذئب الشمال.
* قارن بين الكلاب الممثلة في الصورة1. - هناك فوارق ظاهرية كثيرة منها: حجم الرأس وشكله –
شكل الأذنين – اللون.
* هل هي متشابهة؟ - هي ليست متشابهة.
* صف الحيوانين الممثلين في الصورتين 2و3.
* ماذا تلاحظ؟ - الكلب والذئب متشابهان.
* هل يمكن اعتبار خاصة التشابه مقياسا كاف للتمييز بين الأنواع؟ - خاصية التشابه مقياس غير كاف لتعريف
النوع.
- لاحظ الصورة4.
* ماذا تمثل هذه الصورة. - تمثل حمار – فرس – بغل.
* هل هذه الحيوانات متشابهة؟ - نعم هذه الحيوانات متشابهة.
* هل يمكن للفرس والحمار أن يتلاحقان؟ - نعم يمكن للفرس والحمار أن يتلاقحا.
* ماذا ينتج عن ذلك؟ - ينتج بغل.
* هل البغل حيوان خصب جنسيا؟ - لا.
* هل يمكن للبغل أن يحافظ على إستمرارية النوع؟ - لا.
- لاحظ الصورة5.
* هل يمكن للأرنب المتوحش أن يتلاحق مع الأرنب الأليف؟ - لا.
* إذا كان معيار التشابه مقياسا غير كاف للتمييز بين الأنواع المختلفة، فهل هناك معايير أخرى يعتمد عليها
في تعريف النوع؟ - هنناك مقياس التلاقح بشرط أن تكون الأفراد الناتجة خصبة
* اعتمادا على المعلومات المتوفرة في كل عبارة من العبارات ص 41 اقترح تعريفا للنوع؟
1 - الحيوانان لا يقيمان في نفس الرقعة الجغرافية.
2 - الأفراد الناتجة عن التلاقح عقيمة.
3 - لا يمكنهما أن يتلاقحا معا.
4 - متشابهان ومتلاقحان والأفراد الناتجة من التلاقح خصبة.
الأثر الكتابي
تعريف النوع: هو مجموعة أفراد متشابهة وقادرة على التكاثر وإعطاء أفراد خصبة جنسيا تضمن استمرارية النوع.


التصالب خاصة التشابه خاصة التلاقح الأبناء نوع واحد نوعين مختلفين
حصان× فرس + + خصبة + -
كلب راعي ألماني×كلب لوقي - + خصبة + -
كلب× ذئب + + عقيمة - +

التقويم:
الفيل إفريقيا (أ) وفيل آسيا (ب) من الحيوانات الثديية، يعيشان في منطقتين مختلفتين جغرافيا، هذين الحيوانين لا ينتميان إلى نفس النوع.
1- حدد أوجه التشابه.
2- أذكر الصفات الموروفولجية التي تسمح بالتمييز بينهما.
3- هل الإجابة عن السؤالين (1) و(2) كافية للتحقيق من إنتماء الفيلين إلى نوعين مختلفين؟


























مذكرة تقنية في مادة علوم الطبيعة والحياة (40)
المجال المفاهيمـي: تصنيف الكائنات الحية. المستوى: الثانية متوسضط
الكفاءة المرحليـة: التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية.
الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف.
الكفاءة القاعديـة: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
الحصة التعليميـة: رقم: 01
العنــــوان: المعايير الأساسية المستعملة في تصنيف الحيوانات المدة الزمنيـة: 01سا
مؤشرات الكفاءة: أن يحدد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية ثم نباتية انطلاقا من تحليل صور.
الوسائل: الشفافيات + الكتاب المدرسي
وضعية الانطلاق: ما هو تعريف النوع؟
ينظم العالم الحي في مجموعات حيوانية ونباتية صنفها العلماء اعتمادا على معايير تصنيفية عالمية
كثيرة من الصفات التي تميز المجموعات الحيوانية عن بعضها البعض ويمكن اعتماد الصفات الأساسية منها كمعايير للتصنيف.
الإشكاليـــة: ما هي المعايير الأساسية المستعملة في تصنيف الحيوانات؟
الفرضيـات: - ربما المعايير المستعملة في تصنيف الحيوانات هو وجود العمود الفقري وعدم وجوده.
البحث والتقصي: تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية ثم نباتية انطلاقا من (صور من الكتاب المدرسي).
1/- لاحظ الصور 1-2-3-4.
* ماذا تمثل هذه الصور؟
* صنف العلماء السمكة والضفدع والطائر في شعبة الفقريات، حدد المعيار الذي اعتمدوا عليه في هذا التصنيف
2/- لاحظ الصور 5-6-7.
* لماذا لم يدرج الحلزون والحبار والمحار ودودة الأرض في هذه الشعبة؟
* إلى أي شعبة تنتمي الحيوانات التالية: دودة الأرض، الحبار والمحار والحلزون؟
* أذكر أمثلة أخرى لحيوانات فقارية وحيوانات لافقارية؟
الأثر الكتابي
العالم الحي منظم في مجموعات وتحت كل مجموعات حيوانية ونباتية.
يتطلب فهم هذا التنظيم استعمال معايير تصنيفية يحددها تنظيم الأجهزة عند هذه المجموعات.
تنتظم الكائنات الحية في مملكتين هما: مملكة حيوانية ومملكة نباتية.
تصنيف المملكة الحيوانية:
نميز فيها شعبتين على أساس وجود أو غياب العمود الفقري هما: شعبة الفقاريات وشعبة اللافقاريات.
* شعبة الفقاريات Vertebres.
* شعبة اللافقاريات Invertebres








مذكرة تقنية في مادة علوم الطبيعة والحياة (41)
المجال المفاهيمـي: 04 تصنيف الكائنات الحية. المستوى: الثانية متوسط
الكفاءة المرحليـة: التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية.
الوحدة المفاهيمية: 02 استعمال معايير التصنيف.
الكفاءة القاعديـة: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
الحصة التعليميـة: رقم: 02
العنــــوان: المميزات العامة للفقاريات المدة الزمنيـة: 01سا
مؤشرات الكفاءة: أن يحدد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية فقارية.
الوسائل: الشفافيات + الكتاب المدرسي
وضعية الانطلاق: على أي أساس يتم تصنيف الحيوانات؟
هناك أنواع كثيرة من الحيوانات الفقارية متباينة صنفها العلماء في مجموعات تشترك فيما بينها ببعض الصفات.
الإشكاليـــة: ما هي هذه المجموعات؟
الفرضيـات: - ربما يمكن تصنيفها على أساس وجود الأثداء والوبر.
البحث والتقصي: تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية فقارية على أساس وجود الأثداء، وثبات درجة الحرارة، والأوبار والولودة انطلاقا من (صور من الكتاب المدرسي).
1/- لاحظ الصور التالية:
* ماذا تمثل هذه الصور؟
* ألحق كل حيوان من الحيوانات الممثلة في الصورة بالمجموعة التي ينتمي إليها في جدول الوثيقة 2
* هل للمجموعات الحيوانية الفقارية نفس الصفات؟
* ينتمي الدلفين إلى صف الثدييات ويعيش في البحر، لماذا يعتبر حيوانا ثدييا؟
* اعتمادا على المعلومات المتوفرة في الجدول، أذكر المميزات العامة التي تمتاز بها الثدييات.

الأثر الكتابي
يحتل صف الثدييات مكانة هامة لانتماء الإنسان إليه، وتميز حيوانات هذا الصف بوجود الأثداء فهي ولوده، وبوجود الأوبار، درجة حرارة ثابتة (37°)، ووجود أربعة أطراف.
















مذكرة تقنية في مادة علوم الطبيعة والحياة (42)
المجال المفاهيمـي: 04 تصنيف الكائنات الحية. المستوى: الثانية متوسط
الكفاءة المرحليـة: التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية.
الوحدة المفاهيمية: 02 استعمال معايير التصنيف.
الكفاءة القاعديـة: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
الحصة التعليميـة: رقم: 03
العنــــوان: المميزات العامة لأهم الحيوانات اللافقارية المدة الزمنيـة: 01سا
مؤشرات الكفاءة: أن يحدد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية لافقارية.
الوسائل: الشفافيات + الكتاب المدرسي
وضعية الانطلاق: على أي أساس يتم تصنيف الحيوانات؟
هناك أنواع كثيرة من الحيوانات اللافقارية متباينة صنفها العلماء في مجموعات، حيث كل مجموعة تشترك في عدة صفات.
الإشكاليـــة: ما هي هذه المجموعات؟
الفرضيـات: - ربما يمكن تصنيفها على وجود زوج من قرون الإستشعار وثلاثة أزواج من الأرجل.
البحث والتقصي: تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، حيوانية فقارية على أساس وجود قرون الإستشعار وثلاث أزواج من الأرجل انطلاقا من (صور من الكتاب المدرسي).
1/- لاحظ الصور التالية:
* ماذا تمثل هذه الصور؟
* ألحق كل حيوان من الحيوانات الممثلة في الصورة بالمجموعة التي ينتمي إليها في جدول الوثيقة 2
* تنتمي الحيوانات الممثلة في الوثيقة 03 إلى مفصيات الأرجل. استخلص الصفات المشتركة لهذه المجموعة وبرر عدم انتماء الأخطبوط إليها.
* تعتبر الخنفساء وأبو صلاح والبقة من الحشرات، حدد مميزاتها.

الأثر الكتابي
يحتل صف الحشرات مكانة واسعة. ويتميز بوجود 03أزواج من الأرجل وزوج من قرون الاستشعار.











مذكرة تقنية في مادة علوم الطبيعة والحياة (43)
المجال المفاهيمـي: 04 تصنيف الكائنات الحية. المستوى: الثانية متوسط
الكفاءة المرحليـة: التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية.
الوحدة المفاهيمية: 02 استعمال معايير التصنيف.
الكفاءة القاعديـة: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
الحصة التعليميـة: رقم: 04
العنــــوان: المعايير الأساسية المعتمدة في تصنيف النباتات المدة الزمنيـة: 01سا
مؤشرات الكفاءة: أن يحدد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، نباتية.
الوسائل: الشفافيات + الكتاب المدرسي
وضعية الانطلاق: يمتاز العالم النباتي بالتنوع والإختلاف، لذا صنف العلماء النباتات في مجموعات أساسية اعتمادا على معايير عالمية.
الإشكاليـــة: ما هي هذه المعايير؟
الفرضيـات: - ربما هناك نباتات زهرية ونباتات لازهرية.
البحث والتقصي: تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة، نباتية انطلاقا من (صور من الكتاب المدرسي).
1/- لاحظ الصور التالية:
* ضع العلامة × في الخانة المناسبة.
* على أي أساس يمكن تصنيف كل من اللوز والقمح والصنوبر؟
* على أي أساس يمكن تصنيف السرخس والطحلب؟

الأثر الكتابي
نميز في المملكة النباتية مجموعتين كبيرتين هما:
أ/- مجموعة نباتات ذات سيقان وأوراق: ونميز فيها شعبتين هما:
* شعبة النباتات الزهرية التي لها أزهار وبذور.
* شعبة النباتات اللازهرية التي ليس لها أزهار ولا بذور وتتكاثر بالأبواغ.
ب/- مجموعة نباتات عديمة الساق والأوراق: ونميز فيها شعبتين هما:
* شعبة الفطريات التي تتميز بعدم وجود اليخضور.
* شعبة الأشنيات التي تتميز بوجود اليخضور.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.football4arab.com
 
مذكرات الاستاذ العلوم الطبيعية و الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات العلوم الفيزيائية و التكنولوجية
» حل التمرينين 1 و 2 ص 21 من كتاب العلوم الطبيعية للسنة 3 متوسط
» اختبار الفصل الثالث و الأخير في مادة العلوم الطبيعية مستوى السنة الثانية متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجوم :: السنة الثانية متوسط :: --------منتدى العلوم الطبيعية و الحياة-
انتقل الى: